الديتوكس لصحة أفضل و إنقاص الوزن

الديتوكس لصحة أفضل و إنقاص الوزن

مشروبات الديتوكس

هي مشروبات صحية، تتمثل في الحصول على مستخلصات الفواكه والخضراوات بأنواعها،
إذ تساعد مشروبات الديتوكس على الآتي:

  • الحصول على كمية أكبر من العناصر الغذائية الهامة من خلال تناول العصائر الصحية الطازجة.
  • زيادة كمية الخضروات والفواكه التي تستطيع استهلاكها يوميًا عبر تناولها على شكل سموذي أو عصير أخضر مفيد.
  • الحصول على بديل مشبع وصحي لبعض الوجبات الخفيفة الضارة عالية السعرات

فوائد مشروبات الديتوكس

لمشروب الديتوكس العديد من الفوائد الصحية، مثل:

تعزيز الطاقة:

يشعر معظم الأشخاص الذين يتناولون مشروبات الديتوكس بمزيد من النشاط، بسبب التخلص من سموم الجسم والاستغناء عن السكر والدهون غير الصحية واستبدالها بالفواكه والخضراوات الغنية بالألياف والمعادن والفيتامينات.

إزالة سموم الجسم:

تساعد مشروبات الديتوكس في تعزيز وظائف الكبد والكلى والقولون، وتطهير الجسم من السموم والفضلات.

إنقاص الوزن:

 مشروب الديتوكس يساعد في حرق الدهون وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تساعد في منع إنتاج الجذور الحرة المسببة في تقليل الحرق.

تقوية جهاز المناعة:

تحتوي معظم مشروبات الديتوكس على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للتخلص من السموم وتقوية الجهاز اللمفاوي، وبالتالي تقوية الجهاز المناعي.

ترطيب البشرة:

يساعد الديتوكس في ترطيب البشرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الماء والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد والحصول على بشرة نقية وناعمة ورطبة.

صفاء الذهن:

من مميزات إزالة السموم من الجسم، تحسين تدفق الدم إلى الدماغ وتنقية الدم، ويساعد ذلك في تصفية الذهن، ما يؤدي إلى تخفيف التوتر والقلق والاضطرابات النفسية.

ترطيب الشعر:

تمد مشروبات الديتوكس الشعر بالماء والفيتامينات والمعادن الضرورية لترطيب الشعر وعلاج جفافه وهيشانه، للحصول على شعر أكثر لمعانًا وصحة.

أضرار مشروبات الديتوكس

لا تسبب مشروبات الديتوكس أي أضرار، ولكن يجب تناولها بكميات صحية.في بعض الحالات، قد يسبب الاستهلاك المفاجئ للألياف الغذائية بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي، خاصةً للأشخاص الذين يتناولون أنظمة غذائية منخفضة الألياف. وتشمل أعراض الاضطرابات:

  • الانتفاخ، والغازات.
  • آلام في البطن.
  • إمساك أو إسهال.

الديتوكس فعال في خسارة الوزن

تساعد هذه المشروبات على تحفيز عمليات الأيض وتنشيطها، الأمر الذي يسهل ويسرع من عملية خسارة الوزن الزائد، بالإضافة لكونها خيار صحي جيد للوجبات الخفيفة ضمن النظام الغذائي وتمنح فترة أطول من الشعور بالشبع.

مشروبات ديتوكس للتخسيس

عند محاولة إنقاص الوزن، يتبع معظم الأشخاص أنظمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية قليلة الدهون وغنية بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية، وفي الفترة الأخيرة أظهرت الدراسات الطبية أن تناول مشروبات الديتوكس يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ما يؤدي إلى فقدان الوزن، وفيما يلي سنذكر بعض أنواع الديتوكس للمساعدة في إنقاص الوزن:

ديتوكس الليمون والزنجبيل

يساعد هذا المشروب الرائع في فقدان الوزن، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسمنة يزيد هذا المشروب من حرق الدهون المخزنة في الجسم، بالإضافة إلى أنه يحسن من مقاومة الأنسولين ويعزز عملية التمثيل الغذائي.

لتحضير ديتوكس الليمون والزنجبيل، يمكن عصر نصف ثمرة ليمون في كوب من الماء الدافئ، وإضافة ملعقتين صغيرتين من الزنجبيل المبشور، وتركه طوال الليل أو خمس دقائق، ثم تناوله على الريق في الصباح الباكر.

ديتوكس القرفة والعسل

تساعد القرفة في تقليل الشعور بالجوع والحد من الرغبة الشديدة في تناول الطعام، بينما يساعد العسل في زيادة التمثيل الغذائي وحرق الدهون المخزنة في الجسم.

يمكن إضافة نصف ملعقة كبيرة من القرفة وملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الماء الدافئ، وتركه مدة خمس دقائق، ثم تناوله على الريق.

ديتوكس الشاي الأخضر:

يمكن استخدام الشاي الأخضر كأفضل شراب detox حارق الدهون، وذلك لاحتوائه على مادة الكاتيكين ومضادات الأكسدة التي تساعد في قمع الجذور الحرة المسببة للسمنة والأمراض المختلفة، كما أنه يزيد من حرق الدهون ويعزز عملية التمثيل الغذائي.هذا المشروب خالٍ تمامًا من السعرات الحرارية لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يتبعون الأنظمة الغذائية الخاصة بإنقاص الوزن.

مشروبات ديتوكس لإزالة السموم من الجسم

فيما يلي سنقدم بعض مشروبات الديتوكس التي تساعد في إزالة السموم من الكبد والجسم، وتشمل:

  • مشروب الخيار والنعناع للتخلص من السموم

يساعد مشروب الخيار والنعناع في إزالة السموم من الجسم، وتحسين عملية الهضم أيضًا والوقاية من الإمساك بسبب محتواه العالي من الألياف الغذائية، ولتحقيق هذه الأهداف يجب تناول شرائح الخيار والنعناع بعد شرب ماء الديتوكس.

لتحضير ديتوكس الخيار والنعناع، يمكن وضع 4 أكواب من الماء الفاتر في إبريق كبير، وإضافة شرائح الخيار مع أوراق النعناع الطازجة، وتركه لبعض الوقت، وتناول كوب منه على الريق، ثم الاستمرار في تناول الباقي طوال اليوم.

  • ديتوكس التوت البري:

يتميز التوت البري بخصائصه الطبيعية المدرة للبول، لذلك فهو يساعد في التخلص من السموم والماء الزائد في الجسم.

يحتوي التوت البري على مضادات أكسدة قوية، مثل: مركب الأنثوسيانين، والتي تساعد في التحكم في مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، ومكافحة بعض أنواع العدوى والتهابات المسالك البولية.

يمكن تحضير ديتوكس التوت البري من خلال إضافة نصف كوب منه إلى الخلاط الكهربائي، ثم إضافة كوب من الماء، ومزج الخليط جيدًا، ثم تناوله في الصباح الباكر على معدة فارغة.