وصفات طبيعية تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن

وصفات طبيعية تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن
وصفات طبيعية تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن

  هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون وإنقاص الوزن ومن اهم تلك الوصفات ما يلي:

  • عصير الليمون والزنجبيل والنعناع

يعتبر هذا العصير حارقًا للدهون ويساعد على خسارة ما يقارب الـ 5 كيلوجرامات خلال أسبوع. يتكون هذا العصير من منقوع عصير حبة ليمون واحدة والقليل من ورق النعناع وملعقة من الشمر وملعقة من الزنجبيل الطازج وملعقة من القرفة وشرائح حبتي ليمون، تُوضع جميعها في لتر ماء مغلي، ثم يتم تبريد هذا العصير ويوضع بالثلاجة ويُشرب منه كوب يوميًا لمدة أسبوع صباحًا.

  • الشوفان والحليب

يتم تحضير هذه الوصفة بخلط ملعقة كبيرة من الشوفان مع كوب من الحليب، يُضاف لها قطع من الموز، يتم تناولها يوميًا قبل وجبة الطعام بربع ساعة لمدة لا تقل عن الشهر.

  • الثوم والبقدونس

يتم غلي فص ثوم مقشر بلتر ماء، ثم يُرفع عن النار ويُضاف له حزمة من البقدونس لمدة 30 دقيقة، يتم بعدها تصفية المشروب بواسطة المصفاة، يُشرب منه كوبًا قبل تناول الوجبات الرئيسية.

  • عصير الزنجبيل والنعناع والقرفة

تُخلط ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر وملعقة كبيرة نعناع طازج وملعقة كبيرة من الشاي الأخضر وملعقة كبيرة كمون وملعقة كبيرة قرفة في 3 أكواب ماء، تُغلي لمدة 3 دقائق. 

يتم تناول كوب كبير من الخليط قبل وجبات الطعام بنصف ساعة مع الحرص على تقليل كمية الأكل. ولمن يريد التخلص من دهون البطن يُستخدم الخليط السابق دون إضافة الزنجبيل.

  • النعناع والليمون 

يتم وضع ليمونة مع نصف كوب من الماء وضمة نعناع أخضر وثمرة خيار واحدة في الخلاط، ويُؤخذ هذا الخليط صباحًا؛ سيساعد بالتخلص من الوزن الزائد والسموم في الجسم ويحافظ على صحة الجسم في فصل الشتاء.

خلطات سحرية مجربة لإنقاص الوزن

يعتمد كثير من الراغبين في إنقاص وزنهم على نوع واحد من التغذية من أجل بلوغ هدفهم، لكن خبراء التغذية وجدوا أن خلطة تحتوي على نوعين أو أكثر من الطعام قد تكون الحل الأمثل، حيث يحتوي كل نوع على عناصر غذائية مختلفة تعمل معا كوحدة واحدة للمساعدة في عدم الإحساس بالجوع وفي حرق الدهون بشكل أفضل من عملها منفردة، وإليكم مجموعة من الخلطات.

  • الأفوكادو والخضراوات الورقية الداكنة

تعد سلطة السبانخ أو الكرنب منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالعناصر الغذائية، ولكنها قد تجعلك ترغب في المزيد، لكن بإضافة الأفوكادو الذي يحتوي على دهون جيدة يساعد في منع الشعور بالجوع كما يسهم في امتصاص المزيد من مضادات الأكسدة النباتية.

  • الدجاج والفلفل الأحمر الحار

تناول صدور الدجاج، المعروف دورها في إنقاص الوزن، بعد تتبيلها بصلصلة الفلفل الأحمر الحار يزيد من حرق السعرات الحرارية ويقلل من إحساسك بالجوع.

  • دقيق الشوفان والجوز

المعروف أن إضافة الألياف إلى النظام الغذائي تؤدي إلى فقدان الوزن، وبالتالي فإن تناول دقيق الشوفان مضافا إليه الجوز يفي بالغرض ويضيف نسبة جيدة من البروتين إلى الجسم.

  • البيض والفاصوليا السوداء والفلفل

يمكن أن تبدأ يومك بوجبة إفطار غنية بالبروتين عن طريق تناول البيض، مع الفاصوليا السوداء والفلفل، فهي وجبة صباحية مليئة بالألياف وتشعرك بالشبع.

  • شوربة الفاصوليا والخضراوات

أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يبدؤون يومهم بتناول حساء الخضراوات مثل الفاصوليا السوداء والحمص، يشعرون بالامتلاء باستهلاك سعرات حرارية أقل بنسبة %20  خلال وجبة الإفطار.

  • ستيك وبروكلي

يمكن لهذه الوجبة أن تمنح الرياضيين الطاقة وتساعد في بناء الجسم، فلحم البقر غني بالبروتين والحديد، أما البروكلي الذي يحتوي على فيتامين سي فيساعد على امتصاص الحديد.

  • سمك السلمون والبطاطا الحلوة

يعتبر سمك السلمون من أهم مصادر دهون أوميجا 3 التي تساعد في فقدان دهون الجسم، ويمكن تناوله في وجبة تضم إلى جانبه شريحة من البطاطا الحلوة المخبوزة للشعور بمزيد من الشبع.

  • الزبادي والتوت

تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يحصلون على المزيد من الكالسيوم وفيتامين D كجزء من برنامج لإنقاص الوزن يفقدون دهونًا أكثر من أولئك الذين لا يحصلون عليها، لذلك فإن وجبة من الزبادي الغني بفيتامين D والكالسيوم تكون مثالية، ويمكن إضافة التوت للتحلية والحصول على نسبة من الألياف.

  • الفطر واللحم المفروم

والحل يكمن في استبدال ما لا يقل عن نصف كمية اللحم بالفطر المفروم، فقد تساعدك الوجبة في الحفاظ على ثبات مستويات السكر في الدم، وكبح الرغبة في تناول الطعام.

  • زيت الزيتون والقرنبيط

يعتبر القرنبيط غذاء معززا للنظام الغذائي، ويحتوي على نسبة منخفضة من السكريات مما يساعد على فقدان الوزن، ولتحضير وجبة تشعرك بالامتلاء والشبع يمكن رش زيت الزيتون على القرنبيط قبل تحميصه.

  • الفستق والتفاح

يعد الفستق من أقل أنواع المكسرات التي تحتوي على سعرات حرارية، لذا فيمكن أن يمثل وجبة خفيفة في منتصف النهار مع قليل من التفاح لمزيد من الألياف والمذاق الحلو.

  • السمك وتورتيلا القمح الكامل والصلصة

تعتبر تورتيلا السمك طبقا صحيا ولذيذا في قائمة الطعام، ويمكن تحضيرها بسهولة عن طريق إضافة السمك الأبيض الخالي من الدهون على تورتيلا القمح الكامل الغني بالألياف مع بعض الصلصلة للحصول على فيتامينات إضافية.

  • الشوكولاتة الداكنة واللوز

تعد الشوكولاتة الداكنة إحدى الحلويات التي يمكنك أن تشعر بالرضا حيال تناولها، وبإضافة اللوز عالي البروتين إليها يمكنك أن تحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم، ويجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.