أفضل الطرق لحرق الدهون وتجنب اعاقة حرق الدهون

أفضل الطرق لحرق الدهون وتجنب اعاقة حرق الدهون
أفضل الطرق لحرق الدهون وتجنب اعاقة حرق الدهون

تعرف على أفضل الطرق لحرق الدهون

يسعى العديد من الأشخاص لخسارة أوزانهم ويقومون باتباع نمط غذائي صحي وممارسة الرياضة، ويتساءل العديد من الأشخاص عن أفضل الطرق لحرق الدهون وفاعليتها في ذلك.

فيما يأتي نستعرض أفضل الطرق لحرق الدهون وزيادة معدل الأيض في جسم الإنسان:

ممارسة التمارين الرياضية

تعد ممارسة التمارين الرياضية من أفضل الطرق لحرق الدهون، ويوصى بالنصائح الآتية:

يفضل ممارسة التمارين الرياضية عالية الحدّة والتي يشعر الإنسان وقتها أنه لا يمكنه نطق الكلام جملة واحدة.

يُنصح بالقيام بالتمارين عالية الحدّة مرتين في الأسبوع، والقيام بالتمارين متوسطة الحدة باقي أيام الأسبوع.

أفضل الطرق لحرق الدهون
أفضل الطرق لحرق الدهون

ممارسة تمارين المقاومة

تساعد تمارين المقاومة على حرق الدهون والسعرات الحرارية خصوصًا عند القيام باتّباع نمط غذائي في نفس الوقت، كما تؤدي تمارين المقاومة إلى زيادة معدل الحرق بشكل أكبر من التمارين الرياضية القلبية.

تناول البروتينات

قد يكون تناول البروتين من أفضل الطرق لحرق الدهون، فهو يؤدي إلى الحد من شهية الإنسان وحرق الدهون، كما يساعد في بناء العضلات ويُنصح باستهلاك الأطعمة المليئة بالبروتينات التي تساعد على منح الإنسان الشعور بالشبع لأوقات طويلة، مثل:

البيض، الدجاج، اللوز، الشوفان، البروكلي، اللحوم، السمك.

اختيار نوع الدهون بحذر

في الحقيقة ليست جميع أنواع الدهون تعد بالجيدة والصحية، بل هناك أنواع معينة من الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية، مثل: الأفوكادو، المكسرات، الحبوب، زيت جوز الهند، زيت الزيتون.

وبالرغم من أن أنواع الطعام التي تحتوي على الدهون الصحية والمفيدة لذيذة وشهية إلى أن زيادة استهلاكها يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في جسم الإنسان وإعاقة حرق الدهون.

تناول الألياف

يقوم الجسم بهضم الألياف ببطء، ممّا يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات أطول ويزيد من معدل حرق الدهون خصوصًا دهون البطن، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف.

استهلاك البروبيوتيك (Probiotic)

وجد الخبراء أن استهلاك المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك يعمل على زيادة معدل حرق الدهون وخسارة الوزن لدى الإنسان.

كما يمكن استهلاك بعض الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، مثل اللبن، الكفير، الملفوف المخلل.

تناول القهوة

يقوم العديد من الأشخاص باستهلاك القهوة، ولكن لا يعلم العديد من هؤلاء الأشخاص فائدة القهوة من أجل خسارة الوزن وحرق الدهون، حيث تعمل القهوة على تحفيز الجهاز العصبي للإنسان، ممّا يزيد من عملية الأيض وحرق الدهون داخل الجسم. 

استهلاك الكربوهيدرات بكميات قليلة

تركز معظم أنواع الحميات على تقليل استهلاك الكربوهيدرات من أجل زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية.ويُنصح باستهلاك الكربوهيدرات من مصادر طبيعية، مثل: الشوفان وأنواع الخضار المختلفة، كما يُنصح باستهلاك الكربوهيدرات في أوقات النهار والابتعاد عن استهلاكها ليلًا.

طرق حرق الجسم للدهون

بعد التعرف على أفضل الطرق لحرق الدهون، فالجدير بالذكر أنه يوجد عدة طرق يستخدمها الجسم من أجل حرق الدهون مقسمة كما يأتي:

طريقة حرق الدهون خلال الراحة

يتم حرق ما نسبته 60 – 70% من السعرات الحرارية من خلال الراحة، وذلك خلال الاستلقاء على سبيل المثال.

وتستخدم هذه الطاقة الناتجة عن حرق الدهون لتغطية حاجة أعضاء جسم الإنسان، مثل: خفقان القلب، وتنفس الرئتين، وحتى انقسام الخلايا.

طريقة حرق الدهون أثناء عملية الهضم

تتلخص الطرق الثانية بحرق الدهون أثناء عملية الهضم وتحويل الكربوهيدرات إلى سكريات بسيطة، أو تحويل البروتينات إلى أحماض أمينية، ويتم حرق الدهون بنسبة 10 – 15% خلال عملية الأيض في كل يوم.

يتطلب حرق البروتينات طاقة أكبر من حرق الكربوهيدرات، إذ يتم حرق 25 سعرة حرارية لكل 100 غرام من البروتينات المستهلكة.

ومن الجدير بالذكر بأن ذلك يعني بأن الجسم يقوم بحرق الدهون بنسبة 70 – 85% بواسطة الاستلقاء والهضم فقط، وذلك بدون أي مجهود من الإنسان.

طريقة حرق الدهون بواسطة التمارين الرياضية والحركة

تتضمن هذه الطريقة حرق الدهون بواسطة الذهاب إلى النادي الرياضي أو القيام بعمل الأنشطة الفيزيائية.

لكن لماذا يوجد هناك العديد من الأشخاص المصابون بالسمنة داخل النوادي الرياضية بالرغم من ممارستهم للرياضة بشكل يومي؟ تكمن الإجابة على هذا السؤال بأن هذه الطريقة تضمن حرق الدهون بنسبة 15% فقط أو 30% كحد أقصى.

لذلك فإن نسبة 85% من حرق الدهون تعتمد على نظام الإنسان المتبع داخل المنزل، ونسبة 15% تعتمد على ممارسة الرياضة، أي أن عملية حرق الدهون التي تتضمن استخدام الثلاث طرق مجتمعة هي المسؤولة عن عملية الأيض بشكل أساسي وفعال.

كيفية تجنب إعاقة حرق الدهون

لا يعد اتباع أفضل الطرق لحرق الدهون أمرًا كافيًا وحده، بل يجب أيضًا الابتعاد عن العادات الغذائية الصحية الخاطئة من أجل الحصول على أفضل النتائج، ومنها ما يأتي:

  • الابتعاد عن بعض الأطعمة الضارة، مثل: رقائق البطاطا، البطاطا المقلية، اللحوم المليئة بالدهون، الحلويات،الزيوت، المشروبات الغازية.
  • تجنب استهلاك الوجبات الخفيفة العالية بالدهون والسكريات، فهي تعمل على إعاقة عملية خسارة الوزن بشكل ملاحظ.